- الابتدائيالتقويمالتقويم التشخيصي
خطة تدبير أسبوع التقويم التشخيصي 2022- 2023

تدبير مرحلة التقويم التشخيصي:
1 – تنقسم فترة التقويم التشخيصي إلى فترتين: فترة التقويم وفترة الدعم والاستدراك والمعالجة، حيث يتم تمرير الروائز في فترة التقويم ويتم تصحيحها واستثمارها في فترة الدعم.
2 – تفرغ نتائج التقويم التشخيصي في شبكة خاصة تسمى “شبكات التفريغ” تعد بناء على الأنشطة التي تتضمنها الروائز، ويتم تعبئتها ب (+) إذا كانت الإجابة صحيحة (متمكن) أو (-) إذا كانت خاطئة (غير متمكن).
3 – يتم تفييء المتعلمين؛ في شبكة التفييء” إلى ثلاث مجموعات (المتعثرون؛ المتحكمون نسبيا؛ المتحكمون) وتحسب نسبها بتقسيم عدد عناصر كل مجموعة على عدد التلاميذ ويضرب الخارج في 100.
4 – تدون التعثرات التي تم رصدها في شبكة رصد التعثرات وتضم المادة (أو المكون) التعثر وخانة أسباب التعثر ( أسباب افتراضية؛ إن اقتضى الحال).
5 – انطلاقا من أسباب التعثر تعد مجموعة من الأنشطة لمعالجة التعثرات المرصودة وتدون في شبكة “الأنشطة العلاجية”.
6 – يتم إعداد توزيع خاص بأيام الدعم والمعالجة تحدد فيه المكون المراد معالجة تعثراته كل يوم.
7 – بالنسبة للمستوى الأول، وفي ظل عدم استفادة أغلب المتعلمين من التعليم الأولي لا يمكننا الحديث عن المعالجة، و يتم إعداد مجموعة من الأنشطة التهيئية والتمهيدية لتسهل على المتعلم تلقي معارف المستوى الأول.
8 – لا تتذمر من تدني نتائج التقويم التشخيصي فلا شأن لك بها، فالهدف من التقويم التشخيصي هو معرفة مستوى جماعة الفصل ومدى استعدادهم لتلقي مكتسبات جديدة…
📝 ذ. الحسين سعدون
📝 إعداد وتصميم الخطة : الأستاذين : أحمد فاضل النوري و الحسين سعدون
المستوى | رابط التحميل |
الأول |
تحميل |
الثاني | |
الثالث |
|
الرابع |
|
الخامس |
|
السادس |